نبذة تاريخية عن قبيلة الحسني ( آل حسنه )
قبيلة الحسني (آل حسنة) احدى قبائل عله المذحجية
هذه القبيلة هي احدى الفروع المكونة للرابطة العلهية والتي تنتسب حسب التواتر الى علة بن جلد بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .
والعلهين لهم مساكن معروفه و منطوية بما يعرف بسرو مذحج والتي منطقتهم تعد احد اركان هذا (السرو دثينة)
ومتفرعين في جوانب قريبه ومتداخله هذا لمن بقي منهم غير ان كثير من البيوت العلهية هاجرت وتداخلت في مناطق هجرتها مع بعض القبائل الاخرى .
الحسني ( آل حسنة )
نجد بعض المهتمين في جانب الانساب يعد اصل التسميه هذه القبيلة بالحسني لفعل قامة به هذه القبيلة وهي الوقوف مع اولاد الامام علي بن ابي طالب في حروبهم مع بني اميه وسمي بالحسنين ومفرده حسني
غير ان هذه الرواية حالياَ لم يوجد لها اساس تبنى عليه لانعدام التواتر وضياع الشاهد واختفاء العلم بمعنى
انعدام التواتر اي اننا لم نسمع من احد من كبار السن يروي هذه القصة في جميع فروع هذه القبيلة قد يكون هناك نص موثق او رواية مدونه ولكن لم يتم الوصول اليها حاليا حول هذه القصة
اختفاء العلم وهو مَن من آل حسنه خرج للقتال مع ال البيت قد يكون خروجه معلوم لمن عاصر ذلك الوقت غير انه لم يتم الوصول الى خبره وخبر خروجه
لذألك نصل الى نفي هذه الرواية حتى يظهر لنا ما يثبت صحتها من الشاهد
اما انتساب آل حسنه الى اولاد الحسن بن علي بن ابي طالب فهذا مستبعد تمآما لكون نسب البيت العلوي معروف تدل به الرواية بإسناد التواتر وبوجود الشاهد.
وأيضا هناك قصه يدعمها بعض التواتر وهي قصة الرجل الصالح سعيد البقيرات حيث كان يملك المنطقة المعروفة اليوم بارض الحسني والميسري حيث كانت له بنيت الاولى اسمها حسنه والثانية ميسرة حيث شرع بعد تزوجهن اقتسام الارض بينهن والقصة طويله
القصة متواتره بعض الشيء غير انها بقدر تواتر صحتها بقدر تواتر نفيها فهي تدخل في ما يعرف بالقصص الأسطورية المعروفة بذألك الوقت بالمحازي والمحازي وهي عباره عن قصص تروا لتربية النشاء بأخذ العبرة والحكم غير ان جل المحازي هي قصص ترقى الى مستوى الخيال والتصور حسب عصر من ابتدعها
اما الشاهد على هذه القصة فهو معدوم لجود اسباب كثيره منها ندرت التدوين في ذألك العصر وان لم نقل انعدامه.
بعد ان تم استعراض ما تم الوصول اليه بتفسير هذا الاسم واصله حاولنا التوسع قليلا
هل يوجد لهذا الاسم شبيه في المناطق القريبة من هذه القبيلة
بحثنا كثيرا غير انا لم نجد احد باسم آل حسنه غير هذا البيت العلهي .
اما بالحسني فلا يوجد الا بيت الساده العلوين يدعون بالحسني نسبه الى الحسن بن علي بن ابي طالب
الى جاب وجود شواهد لعدد من الاسماء التي دونها بعض الكتب والمخطوطات
غير انه وجد لهذا الاسم نظائر في التاريخ الاسلامي مثل شرحبيل بن حسنه وهذا شاهد لكون الاسم يطلق على الرجال وهذا ما استدلينا به على نفي صحة ان حسنة هي امرأة او انها ام هؤلاء
والى جانب شرحبيل بن حسنه هناك حسنه بن وائل بن عنزه بن قاسط وهي احد القبائل العدنانية النجدية في الجزيرة العربية ولها فروع كثيره في نجد وما جاورها.
اما لفظ الحسني
اورد في حودث سنة 811هجريه في مخطوطة سفينة البضائع لسيد علي بن حسن العطاس في ذكر لمعركة وادي عمد في ارض حضرموت بين الامير عبدالله بن محمد اليماني والسلطان بن دويس حيث يقول وقتل عمر بن عامر الحسني وقتل محمد بن جميل.
عمر بن عامر الحسني لم نجد من يذكره في بحثنا عن هذا الاسم في بطون المخطوطات المؤرخة لتلك السنه فتاريخ شنبل المرتب على السنين الشهير ذكر الحادثة ولم يذكر من قتل فيها
غير ان عمر بن عامر بن شماخ وليس الحسني ذكر في مخطوطة سفينة البضائع للعطاس ان عامر بن شماخ هو جد ال عامر وذكر نجله عمر بن عامر ولم يشر الى لفض الحسني لهذا الاسم
وذكر المؤرخ الحامد في كتابه تاريخ حضرموت في ذكر خروج الامير عبدالله بن محمد اليماني الى خنفر في وادي عمر لتأسيس اماره خارجه عن سلطة ابن عمه السلطان راصع
قال وشد من ساعده تأييد ال عامر وابن شماخ وال كثر
اي الامير عبدالله بن محمد في تأسيس امارته وعند ذكره لهجوم راصع ذكر ان من بين القتلاء عمر بن عامر الحسني وابن جميل وهو ينقل جل حوادثه من تاريخ شنبل وسفينة البضائع
غير ان الحامد قال ايده في خروجه ال عامر وبن شماخ هل ال عامر غير عوامرة ال شماخ حث ذكر السيد العطاس في مخطوطته ان عامر بن شماخ هو جد ال عامر وهذا ما ذهب اليه المؤرخ السيد الحامد
هذا يظعنا امام سؤال هل يوجد في منطقة وادي عمد في التاريخ القريب من سنة المذكر قبيلة تسمى بالحسني ربما بعد بعض الوقت ستصلنا النتيجة انشاء الله.
اما عن هلالية آل حسنه
اولا يجب التفريق بن امرين
الهلالية المضرية العدنانية
يقول شيخنا المؤرخ الناخبي
ومنازل بني هلال في جبل غزوان عند الطائف وفي نجد حيث نجد في قرى الوادي بقع تسمى بالهلالية
وهي الى عامر بن ربيعه بن عامر بن صعصعة
الهلالية القحطانية
وهي بطن من النخع من مذحج ويقول المؤرخ الناخبي اما بنو هلال القحطانية فلم نعرف عنهم الشي الكثير ولعل منهم بقايا لم نصل الى معرفتهم
هناك تواتر معلوم ومعروف عند كثير من هم يأكدون الصلة الهلالية ويقولون بان قبيلة الحسني هي من بني هلال.
قبائل آل حسنه تتربع على ارض علهية بامتياز تاريخي وقبيلة النخع هي الى جسر بن عمر بن عله اي علهيه بالتواتر حسب كتب التاريخ وشواهدها الى جانب وجود بعض الأدلة على الارض ووجود بعض الاعلام.
هل يوجد صله بين آل حسنه وهلال بن عوف النخعي سؤال يحتاج الكثير من البحث عن توزعاتهم
فهم يتوزعون في محيط جغرافي متداخل ينم عن مدا صلة هذا الفروع ببعضها البعض فمن قراهم :
1.القليته
2.جمعان
3.جبلة الوزنة
4.القوز
5. كوكب
•الحسني
(آل حسنة):
وهم: أهل منصور- أهل زامك- أهل شعيث- أهل باجعم- أهل وليد.
1) أهل امنصور- في امقليتة:
oآل مسعود بن عبدالله ويتفرعون الى :
-عوض بن مسعود
- المجعلي بن مسعود
- حسين بن مسعود
oال هادي بن عبدالله ويتفرعون الى :
- علي بن هادي
- سالم بن هادي
- ال هادي بن حيدرة ويتفرعون الى
- محمد بن هادي و سالم بن هادي
2) أهل زامك- في مناطق جمعان و امقاصر ناعب وملبد و القوز :
oال حيدرة بن علي
o مسعود بن هادي
oسليمان بن هادي
oامهيثمي بن علي
oهادي بن سالم ناصر بن علي
oال علي بن حيدرة
oمحمد بن علي
oجار الله بن علي
oال حسين
oحيدرة بن هادي بن حسين وينقسمون الى الفرعين التاليين :ـ
-اهل قردع
-اهل احمد
-طالب بن حيدرة بن حسين
oمنصور بن حسين وينقسمون الى الفرعين التاليين :
-اهل علي بن منصور
-اهل هادي بن منصور
oناصر بن حسين وينقسمون الى الفروع التالية:ـ
-أهل عبدالله بن ناصر
-اهل محمد بن ناصر
-اهل فضل بن ناصر
3) ال شعيث - في مناطق امجبله واورمه وقرن امارم ومقرن :
oأهل عامر.
oأهل معرج.
oأهل عياش.
oأهل عمير .
oأهل كندح.
oأهل عرب.
oأهل جرد.
oأهل امارم.
4) ال وليد - في مناطق كوكب و جوعر ومنصب والفريض :
o اهل بشير
o اهل مجرب
o اهل عمر بن احمد
5) ال باجعم –في مناطق القوز وذوبه و الجبلة و القليته وقاع العسل :
oاهل طيوز
oاهل عمير
oاهل مكحل
oاهل امعسل
o اهل موفجه
oاهل واقس
ويوجد هناك الكثير من البيوت والاسر التي اندثرت او هاجرت ولم نعلم جهة استقرارها
مثل (ال علوي وال الحلاقسة والبحالسة) .
اخي الحبيب هناك خطا في سردك لبيوت اهل حسنه وانا هنا ساتكلم عن ما انا متيقن منه وهو بيوت اهل منصور في امقليته وهم
ردحذفاهل مسعود بر عبدالله واهل هادي بر عبدالله ينرجعون لعبدالله بن حيدره بن منصور
اهل هادي بر حيدره
واهل احمد بر حيدره المعروفين باهل(امعلواني)
ال حسنه كيف يعني هم ياميه
ردحذفوانت وش ترجع ؟
حذف